السلام عليكم
خصائص كاميرات التصوير الرقمية
إعداد :
اسراء عبد العظيم عبد السلام
ايه محمد حسين عبد الوهاب
حنان حمدي عبد الكريم
اسراء حسين عباس
الزهراء مصطفي
خصائص كاميرات التصوير الرقمية :
هناك بعض الخصائص لكاميرا التصوير الرقمية يجب أخذها في الاعتبار عند اقتنائها ، منها :
- معدل الإطار :
يوجد في معظم كاميرات التصوير الرقمية نظام للتعريض لآلي ضمن الخيارات المتاحة في الكاميرا ، وبهذه الكاميرات مشاكل أخري والتي تجعل من الصعب التقاط الصور في اللحظات الحاسمة .
وهناك عاملان يتسببان في تأخير التقاط الصور لذا تؤثر في القدرة علي الاستجابة للأحداث السريعة عند الالتقاط ، وهما :
1- التأخير الذي يحدث نتيجة للخبرة الشخصية في المدة الفاصلة بين الضغط علي زر الغالق وبين التقاط الصورة ، وهذا التأخير يطلق عليه اسم " Refreash Rate " ، ويمكن أن يكون بواقع ثانية أو ثانيتين ، ويحدث هذا التأخير بسبب انه عند الضغط علي زر الغالق فتجهز كاميرا محسس الصورة أولا ، ويضبط اتزان البياض لتصحيح الألوان ، وتجهيز التعريض الصحيح ، ثم التركيز علي المشهد ، كذلك فحص إذا تم شحن الوميض أو لا .
2- الوقت المهمل " Recycle Time " ، ويحدث عند معالجة الصورة الملتقطة وتخزينها ، ويتراوح بين ثواني قليلة الي نصف الدقيقة .
وكلا من هذين العاملين يؤثرا في مدي سرعة التقاط سلسلة متوالية من الصور . وهذا ما يطلق علية مصطلح معدل الإطار " Frame Rate " .
- التحكم الإبداعي :
تقدم معظم كاميرات التصوير الرقمية الحديثة نمطاً آلياً كاملاً وعلي المستخدم فقط توجيهها والتقاط الصور . علي أية حال يمكن التحكم في سرعة الغالق من اجل التحكم في التقاط الحدث ، والتحكم في فتحة العدسة للتحكم في عمق الميدان ، والتحكم في تركيز العدسة وتوجيهها للتحكم في حدة الصور ، والتحكم في التعريض للتحكم في مدي عتامة الصورة أو إضاءتها .
- اتزان اللون الأبيض :
ليس كل الأبيض نقياً لأنه يمكن أن يكون ممزوجاً مع ألوان أخري ، وفي التصوير الفوتوغرافي التقليدي توضع المرشحات اللونية علي العدسة لضبط الألوان وتصحيحها ، وفي الكاميرا الرقمية يتم ضبط اتزان اللون الأبيض ، لذا تسجل الكاميرا اللون الأبيض بشكل صحيح وذلك بتعديل السطوع النسبي لمكونات الأحمر والأخضر والأزرق ولذا تظهر الموضوعات المضيئة بيضاء .
- قيم التعريض :
تشير قيم التعريض الي قيم فتحة العدسة وملاءمتها لسرعة الغالق والتي تعطي التعريض الصحيح ، علي سبيل المثال : قيمة (3) تمثل فتحة عدسة مقدارها 2.8 F وسرعة غالق واحد/ثانية . أو 1.4 F في 1/4 من الثانية ، ويتوقف مدي قيم التعريض لكاميرا محددة علي مدي قيم فتحات العدسة ، وقيم سرعة الغالق المتوافرة بها .
- العدسات :
تأتي معظم كاميرات التصوير الرقمية الخاصة بالهواة بعدسة مقربة مفردة . وتتيح فقط كاميرات التصوير الرقمية المحترفة تغيير واستبدال العدسة لإتاحة الفرصة للتصوير المقرب للأشياء في الطبيعة ، الوثائق ، والأجسام الدقيقة الأخرى .
- الوزن والحجم :
يؤثر كلا من حجم الكاميرا ووزنها تأثيراً واضحاً علي الألفة بينها وبين المستخدم . فكلما زاد حجم الكاميرا ووزنها قلت الألفة . ولكن تكمن المشكلة في أنه كلما زادت خيارات ومميزات الكاميرا زاد حجمها ووزنها فلا يوجد هناك اختيار مثالي .
- الوميض الداخلي :
وهو يسمح بالتقاط الصور تحت ظروف الإضاءة المنخفضة أو المعدومة ، ولكن يحده مجموعة من الحدود . وهذه الوحدة المثبتة داخل الكاميرا ليس لديها مدي كبير وغير قابلة للتعديل لذلك لا يمكن استخدامها لتوضيح الظلال أو وضعها بعيداً حتي لا تظهر العين الحمراء ، ويتوافر توصيله بالكاميرا يعمل عند الضغط علي زر الغالق ، ويوجد في بعض كاميرات التصوير أيضاً مكان يمكن تركيب وحدة وميض خارجية فيه .
- معاينة الصورة :
تزود العديد من كاميرات التصوير الرقمية بشاشات عرض (LCD) للمعاينة ، تسمح بمعاينة الصورة قبل التقاطها ، كذلك استعراض الصور الملتقطة وتصفحها . فإذا احتاج الأمر الي مكان لصورة أخري يمكن استعراض الصور الملتقطة وحذف إحداها لالتقاط الصورة .
- محدد المنظر الضوئي :
الصورة التي نراها علي شاشة المعاينة بالكاميرا الرقمية مأخوذة مباشرة من محسس الصورة لذا فهي منظر صحيح ، وتعتبر هذه الشاشة طريقة مهمة في تكوين الصورة وتركيزها مثل الصور المقربة جداً . ولكن لمعظم اللقطات لا تمثل هذه الأهمية بسبب انه في معظم الأحيان لا نستطيع رؤية هذه الشاشة أثناء ضوء النهار بوضوح . وتتضمن كاميرات التصوير الرقمية الأفضل محدد منظر بصري ، ومزود بعدسة مقربة توضح المنطقة الكاملة التي تغطي محسس الصورة . وأفضل عرض يأتي من خلال المعاينة عن طريق العدسة مثل الكاميرا العاكسة ذات العدسة المنفردة "SLR" 35 مم .
- توجيه المحسس :
يمكن التقاط الصور بزاوية منفرجة أو لقطة كاملة بأي كاميرا عن طريق إدارتها 90 درجة ، عند عرض الصور علي هيئة نماذج مصغرة أو عرضها علي شاشة تليفزيون أو تحميلها الي الكمبيوتر فإن الصور ذات اللقطات الكاملة تحتاج لتدويرها لضبط أبعادها ، وتتوافر هذه الإمكانية في بعض كاميرات التصوير الرقمية.
- التصوير المستمر :
تسمح بعض كاميرات التصوير بالتقاط سلسلة من الصور ، مما يسهم في عمل الصور المتحركة "GIF" وذلك لاستخدامها علي صفحات الويب . ولزيادة معدل الإطار يتم غالياً تقليل درجة الوضوح ، وتقدم بعض كاميرات التصوير حلاً أفضل وهو تخزين الصور بشكل مؤقت في الذاكرة حتى تتم معالجتها . وتتيح بعض كاميرات التصوير : تصوير محدد الميقات – سلسلة من الصور في فترات محددة – مثل مراحل تفتح زهرة .
- التوقيت الذاتي :
يسمح بالحصول علي الصور بشكل تلقائي ، فعند ضبط الميقات تعمل الكاميرا تلقائيا ، وتلعب أجهزة التحكم من بعد دوراً مهماً في ذلك .
- التعليقات الصوتية :
تتيح بعض كاميرات التصوير الرقمي إمكانية تسجيل الأصوات عن طريق ميكروفون مثبت بداخلها لحفظ التعليقات علي الصور ، وتحفظ هذه التسجيلات في ملفات صوتية ، ويمكن استرجاعها فيما بعد ، وعمل المونتاج عليها باستخدام جهاز الكمبيوتر .
- الطباعة الرقمية :
يمكن تحديد عدد الطبعات لكل صورة ، وتخزين هذه المعلومات علي بطاقة الذاكرة مع ملف الصورة ، ثم يتم استخدامك الطابعة لعمل الطبعات المطلوبة.
خصائص كاميرات التصوير الرقمية
إعداد :
اسراء عبد العظيم عبد السلام
ايه محمد حسين عبد الوهاب
حنان حمدي عبد الكريم
اسراء حسين عباس
الزهراء مصطفي
خصائص كاميرات التصوير الرقمية :
هناك بعض الخصائص لكاميرا التصوير الرقمية يجب أخذها في الاعتبار عند اقتنائها ، منها :
- معدل الإطار :
يوجد في معظم كاميرات التصوير الرقمية نظام للتعريض لآلي ضمن الخيارات المتاحة في الكاميرا ، وبهذه الكاميرات مشاكل أخري والتي تجعل من الصعب التقاط الصور في اللحظات الحاسمة .
وهناك عاملان يتسببان في تأخير التقاط الصور لذا تؤثر في القدرة علي الاستجابة للأحداث السريعة عند الالتقاط ، وهما :
1- التأخير الذي يحدث نتيجة للخبرة الشخصية في المدة الفاصلة بين الضغط علي زر الغالق وبين التقاط الصورة ، وهذا التأخير يطلق عليه اسم " Refreash Rate " ، ويمكن أن يكون بواقع ثانية أو ثانيتين ، ويحدث هذا التأخير بسبب انه عند الضغط علي زر الغالق فتجهز كاميرا محسس الصورة أولا ، ويضبط اتزان البياض لتصحيح الألوان ، وتجهيز التعريض الصحيح ، ثم التركيز علي المشهد ، كذلك فحص إذا تم شحن الوميض أو لا .
2- الوقت المهمل " Recycle Time " ، ويحدث عند معالجة الصورة الملتقطة وتخزينها ، ويتراوح بين ثواني قليلة الي نصف الدقيقة .
وكلا من هذين العاملين يؤثرا في مدي سرعة التقاط سلسلة متوالية من الصور . وهذا ما يطلق علية مصطلح معدل الإطار " Frame Rate " .
- التحكم الإبداعي :
تقدم معظم كاميرات التصوير الرقمية الحديثة نمطاً آلياً كاملاً وعلي المستخدم فقط توجيهها والتقاط الصور . علي أية حال يمكن التحكم في سرعة الغالق من اجل التحكم في التقاط الحدث ، والتحكم في فتحة العدسة للتحكم في عمق الميدان ، والتحكم في تركيز العدسة وتوجيهها للتحكم في حدة الصور ، والتحكم في التعريض للتحكم في مدي عتامة الصورة أو إضاءتها .
- اتزان اللون الأبيض :
ليس كل الأبيض نقياً لأنه يمكن أن يكون ممزوجاً مع ألوان أخري ، وفي التصوير الفوتوغرافي التقليدي توضع المرشحات اللونية علي العدسة لضبط الألوان وتصحيحها ، وفي الكاميرا الرقمية يتم ضبط اتزان اللون الأبيض ، لذا تسجل الكاميرا اللون الأبيض بشكل صحيح وذلك بتعديل السطوع النسبي لمكونات الأحمر والأخضر والأزرق ولذا تظهر الموضوعات المضيئة بيضاء .
- قيم التعريض :
تشير قيم التعريض الي قيم فتحة العدسة وملاءمتها لسرعة الغالق والتي تعطي التعريض الصحيح ، علي سبيل المثال : قيمة (3) تمثل فتحة عدسة مقدارها 2.8 F وسرعة غالق واحد/ثانية . أو 1.4 F في 1/4 من الثانية ، ويتوقف مدي قيم التعريض لكاميرا محددة علي مدي قيم فتحات العدسة ، وقيم سرعة الغالق المتوافرة بها .
- العدسات :
تأتي معظم كاميرات التصوير الرقمية الخاصة بالهواة بعدسة مقربة مفردة . وتتيح فقط كاميرات التصوير الرقمية المحترفة تغيير واستبدال العدسة لإتاحة الفرصة للتصوير المقرب للأشياء في الطبيعة ، الوثائق ، والأجسام الدقيقة الأخرى .
- الوزن والحجم :
يؤثر كلا من حجم الكاميرا ووزنها تأثيراً واضحاً علي الألفة بينها وبين المستخدم . فكلما زاد حجم الكاميرا ووزنها قلت الألفة . ولكن تكمن المشكلة في أنه كلما زادت خيارات ومميزات الكاميرا زاد حجمها ووزنها فلا يوجد هناك اختيار مثالي .
- الوميض الداخلي :
وهو يسمح بالتقاط الصور تحت ظروف الإضاءة المنخفضة أو المعدومة ، ولكن يحده مجموعة من الحدود . وهذه الوحدة المثبتة داخل الكاميرا ليس لديها مدي كبير وغير قابلة للتعديل لذلك لا يمكن استخدامها لتوضيح الظلال أو وضعها بعيداً حتي لا تظهر العين الحمراء ، ويتوافر توصيله بالكاميرا يعمل عند الضغط علي زر الغالق ، ويوجد في بعض كاميرات التصوير أيضاً مكان يمكن تركيب وحدة وميض خارجية فيه .
- معاينة الصورة :
تزود العديد من كاميرات التصوير الرقمية بشاشات عرض (LCD) للمعاينة ، تسمح بمعاينة الصورة قبل التقاطها ، كذلك استعراض الصور الملتقطة وتصفحها . فإذا احتاج الأمر الي مكان لصورة أخري يمكن استعراض الصور الملتقطة وحذف إحداها لالتقاط الصورة .
- محدد المنظر الضوئي :
الصورة التي نراها علي شاشة المعاينة بالكاميرا الرقمية مأخوذة مباشرة من محسس الصورة لذا فهي منظر صحيح ، وتعتبر هذه الشاشة طريقة مهمة في تكوين الصورة وتركيزها مثل الصور المقربة جداً . ولكن لمعظم اللقطات لا تمثل هذه الأهمية بسبب انه في معظم الأحيان لا نستطيع رؤية هذه الشاشة أثناء ضوء النهار بوضوح . وتتضمن كاميرات التصوير الرقمية الأفضل محدد منظر بصري ، ومزود بعدسة مقربة توضح المنطقة الكاملة التي تغطي محسس الصورة . وأفضل عرض يأتي من خلال المعاينة عن طريق العدسة مثل الكاميرا العاكسة ذات العدسة المنفردة "SLR" 35 مم .
- توجيه المحسس :
يمكن التقاط الصور بزاوية منفرجة أو لقطة كاملة بأي كاميرا عن طريق إدارتها 90 درجة ، عند عرض الصور علي هيئة نماذج مصغرة أو عرضها علي شاشة تليفزيون أو تحميلها الي الكمبيوتر فإن الصور ذات اللقطات الكاملة تحتاج لتدويرها لضبط أبعادها ، وتتوافر هذه الإمكانية في بعض كاميرات التصوير الرقمية.
- التصوير المستمر :
تسمح بعض كاميرات التصوير بالتقاط سلسلة من الصور ، مما يسهم في عمل الصور المتحركة "GIF" وذلك لاستخدامها علي صفحات الويب . ولزيادة معدل الإطار يتم غالياً تقليل درجة الوضوح ، وتقدم بعض كاميرات التصوير حلاً أفضل وهو تخزين الصور بشكل مؤقت في الذاكرة حتى تتم معالجتها . وتتيح بعض كاميرات التصوير : تصوير محدد الميقات – سلسلة من الصور في فترات محددة – مثل مراحل تفتح زهرة .
- التوقيت الذاتي :
يسمح بالحصول علي الصور بشكل تلقائي ، فعند ضبط الميقات تعمل الكاميرا تلقائيا ، وتلعب أجهزة التحكم من بعد دوراً مهماً في ذلك .
- التعليقات الصوتية :
تتيح بعض كاميرات التصوير الرقمي إمكانية تسجيل الأصوات عن طريق ميكروفون مثبت بداخلها لحفظ التعليقات علي الصور ، وتحفظ هذه التسجيلات في ملفات صوتية ، ويمكن استرجاعها فيما بعد ، وعمل المونتاج عليها باستخدام جهاز الكمبيوتر .
- الطباعة الرقمية :
يمكن تحديد عدد الطبعات لكل صورة ، وتخزين هذه المعلومات علي بطاقة الذاكرة مع ملف الصورة ، ثم يتم استخدامك الطابعة لعمل الطبعات المطلوبة.