منتدى نوعية المنيا

نرحب بالاعضاء الجدد (آيات ممدوح - دعاء حمدى) -  - يتواجد الآن موضوعات بعنوان السبورة الذكية - جهاز عرض المرئيات ب (قسم تكنولوجيا التعليم) / يلا كلنا نذاكر  ب(نصائح عامة) / الملك وزوجاته الاربعة  - لااااااا للفتنة ب(موضوعات دينية) / اعرف من انت ب(التنمية البشرية)

    خصائص كاميرات التصوير الرقمية

    شاطر
    avatar
    esraa el-fergany

    عدد المساهمات : 156
    تاريخ التسجيل : 30/11/2010
    العمر : 26

    خصائص كاميرات التصوير الرقمية

    مُساهمة  esraa el-fergany في الخميس ديسمبر 16, 2010 3:12 pm

    السلام عليكم

    خصائص كاميرات التصوير الرقمية

    إعداد :
    اسراء عبد العظيم عبد السلام
    ايه محمد حسين عبد الوهاب
    حنان حمدي عبد الكريم
    اسراء حسين عباس
    الزهراء مصطفي


    خصائص كاميرات التصوير الرقمية :

    هناك بعض الخصائص لكاميرا التصوير الرقمية يجب أخذها في الاعتبار عند اقتنائها ، منها :

    - معدل الإطار :
    يوجد في معظم كاميرات التصوير الرقمية نظام للتعريض لآلي ضمن الخيارات المتاحة في الكاميرا ، وبهذه الكاميرات مشاكل أخري والتي تجعل من الصعب التقاط الصور في اللحظات الحاسمة .
    وهناك عاملان يتسببان في تأخير التقاط الصور لذا تؤثر في القدرة علي الاستجابة للأحداث السريعة عند الالتقاط ، وهما :
    1- التأخير الذي يحدث نتيجة للخبرة الشخصية في المدة الفاصلة بين الضغط علي زر الغالق وبين التقاط الصورة ، وهذا التأخير يطلق عليه اسم " Refreash Rate " ، ويمكن أن يكون بواقع ثانية أو ثانيتين ، ويحدث هذا التأخير بسبب انه عند الضغط علي زر الغالق فتجهز كاميرا محسس الصورة أولا ، ويضبط اتزان البياض لتصحيح الألوان ، وتجهيز التعريض الصحيح ، ثم التركيز علي المشهد ، كذلك فحص إذا تم شحن الوميض أو لا .
    2- الوقت المهمل " Recycle Time " ، ويحدث عند معالجة الصورة الملتقطة وتخزينها ، ويتراوح بين ثواني قليلة الي نصف الدقيقة .
    وكلا من هذين العاملين يؤثرا في مدي سرعة التقاط سلسلة متوالية من الصور . وهذا ما يطلق علية مصطلح معدل الإطار " Frame Rate " .


    - التحكم الإبداعي :
    تقدم معظم كاميرات التصوير الرقمية الحديثة نمطاً آلياً كاملاً وعلي المستخدم فقط توجيهها والتقاط الصور . علي أية حال يمكن التحكم في سرعة الغالق من اجل التحكم في التقاط الحدث ، والتحكم في فتحة العدسة للتحكم في عمق الميدان ، والتحكم في تركيز العدسة وتوجيهها للتحكم في حدة الصور ، والتحكم في التعريض للتحكم في مدي عتامة الصورة أو إضاءتها .


    - اتزان اللون الأبيض :
    ليس كل الأبيض نقياً لأنه يمكن أن يكون ممزوجاً مع ألوان أخري ، وفي التصوير الفوتوغرافي التقليدي توضع المرشحات اللونية علي العدسة لضبط الألوان وتصحيحها ، وفي الكاميرا الرقمية يتم ضبط اتزان اللون الأبيض ، لذا تسجل الكاميرا اللون الأبيض بشكل صحيح وذلك بتعديل السطوع النسبي لمكونات الأحمر والأخضر والأزرق ولذا تظهر الموضوعات المضيئة بيضاء .


    - قيم التعريض :
    تشير قيم التعريض الي قيم فتحة العدسة وملاءمتها لسرعة الغالق والتي تعطي التعريض الصحيح ، علي سبيل المثال : قيمة (3) تمثل فتحة عدسة مقدارها 2.8 F وسرعة غالق واحد/ثانية . أو 1.4 F في 1/4 من الثانية ، ويتوقف مدي قيم التعريض لكاميرا محددة علي مدي قيم فتحات العدسة ، وقيم سرعة الغالق المتوافرة بها .


    - العدسات :
    تأتي معظم كاميرات التصوير الرقمية الخاصة بالهواة بعدسة مقربة مفردة . وتتيح فقط كاميرات التصوير الرقمية المحترفة تغيير واستبدال العدسة لإتاحة الفرصة للتصوير المقرب للأشياء في الطبيعة ، الوثائق ، والأجسام الدقيقة الأخرى .


    - الوزن والحجم :
    يؤثر كلا من حجم الكاميرا ووزنها تأثيراً واضحاً علي الألفة بينها وبين المستخدم . فكلما زاد حجم الكاميرا ووزنها قلت الألفة . ولكن تكمن المشكلة في أنه كلما زادت خيارات ومميزات الكاميرا زاد حجمها ووزنها فلا يوجد هناك اختيار مثالي .


    - الوميض الداخلي :
    وهو يسمح بالتقاط الصور تحت ظروف الإضاءة المنخفضة أو المعدومة ، ولكن يحده مجموعة من الحدود . وهذه الوحدة المثبتة داخل الكاميرا ليس لديها مدي كبير وغير قابلة للتعديل لذلك لا يمكن استخدامها لتوضيح الظلال أو وضعها بعيداً حتي لا تظهر العين الحمراء ، ويتوافر توصيله بالكاميرا يعمل عند الضغط علي زر الغالق ، ويوجد في بعض كاميرات التصوير أيضاً مكان يمكن تركيب وحدة وميض خارجية فيه .


    - معاينة الصورة :
    تزود العديد من كاميرات التصوير الرقمية بشاشات عرض (LCD) للمعاينة ، تسمح بمعاينة الصورة قبل التقاطها ، كذلك استعراض الصور الملتقطة وتصفحها . فإذا احتاج الأمر الي مكان لصورة أخري يمكن استعراض الصور الملتقطة وحذف إحداها لالتقاط الصورة .


    - محدد المنظر الضوئي :
    الصورة التي نراها علي شاشة المعاينة بالكاميرا الرقمية مأخوذة مباشرة من محسس الصورة لذا فهي منظر صحيح ، وتعتبر هذه الشاشة طريقة مهمة في تكوين الصورة وتركيزها مثل الصور المقربة جداً . ولكن لمعظم اللقطات لا تمثل هذه الأهمية بسبب انه في معظم الأحيان لا نستطيع رؤية هذه الشاشة أثناء ضوء النهار بوضوح . وتتضمن كاميرات التصوير الرقمية الأفضل محدد منظر بصري ، ومزود بعدسة مقربة توضح المنطقة الكاملة التي تغطي محسس الصورة . وأفضل عرض يأتي من خلال المعاينة عن طريق العدسة مثل الكاميرا العاكسة ذات العدسة المنفردة "SLR" 35 مم .


    - توجيه المحسس :
    يمكن التقاط الصور بزاوية منفرجة أو لقطة كاملة بأي كاميرا عن طريق إدارتها 90 درجة ، عند عرض الصور علي هيئة نماذج مصغرة أو عرضها علي شاشة تليفزيون أو تحميلها الي الكمبيوتر فإن الصور ذات اللقطات الكاملة تحتاج لتدويرها لضبط أبعادها ، وتتوافر هذه الإمكانية في بعض كاميرات التصوير الرقمية.


    - التصوير المستمر :
    تسمح بعض كاميرات التصوير بالتقاط سلسلة من الصور ، مما يسهم في عمل الصور المتحركة "GIF" وذلك لاستخدامها علي صفحات الويب . ولزيادة معدل الإطار يتم غالياً تقليل درجة الوضوح ، وتقدم بعض كاميرات التصوير حلاً أفضل وهو تخزين الصور بشكل مؤقت في الذاكرة حتى تتم معالجتها . وتتيح بعض كاميرات التصوير : تصوير محدد الميقات – سلسلة من الصور في فترات محددة – مثل مراحل تفتح زهرة .


    - التوقيت الذاتي :
    يسمح بالحصول علي الصور بشكل تلقائي ، فعند ضبط الميقات تعمل الكاميرا تلقائيا ، وتلعب أجهزة التحكم من بعد دوراً مهماً في ذلك .


    - التعليقات الصوتية :
    تتيح بعض كاميرات التصوير الرقمي إمكانية تسجيل الأصوات عن طريق ميكروفون مثبت بداخلها لحفظ التعليقات علي الصور ، وتحفظ هذه التسجيلات في ملفات صوتية ، ويمكن استرجاعها فيما بعد ، وعمل المونتاج عليها باستخدام جهاز الكمبيوتر .


    - الطباعة الرقمية :
    يمكن تحديد عدد الطبعات لكل صورة ، وتخزين هذه المعلومات علي بطاقة الذاكرة مع ملف الصورة ، ثم يتم استخدامك الطابعة لعمل الطبعات المطلوبة.
    avatar
    waleed

    عدد المساهمات : 172
    تاريخ التسجيل : 30/11/2010
    العمر : 26
    الموقع : المنيا

    رد: خصائص كاميرات التصوير الرقمية

    مُساهمة  waleed في الجمعة ديسمبر 17, 2010 3:54 am

    شكراً علي الموضوع وعلي الجهد
    avatar
    esraa el-fergany

    عدد المساهمات : 156
    تاريخ التسجيل : 30/11/2010
    العمر : 26

    رد: خصائص كاميرات التصوير الرقمية

    مُساهمة  esraa el-fergany في الجمعة ديسمبر 17, 2010 2:20 pm

    "waleed salah "GENIUS كتب:شكراً علي الموضوع وعلي الجهد
    شكرا للرد
    avatar
    hager
    Admin

    عدد المساهمات : 94
    تاريخ التسجيل : 25/11/2010

    شكرا

    مُساهمة  hager في السبت ديسمبر 18, 2010 8:23 am

    شكراااااااااااا على المجهود

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 17, 2018 3:29 am