منتدى نوعية المنيا

نرحب بالاعضاء الجدد (آيات ممدوح - دعاء حمدى) -  - يتواجد الآن موضوعات بعنوان السبورة الذكية - جهاز عرض المرئيات ب (قسم تكنولوجيا التعليم) / يلا كلنا نذاكر  ب(نصائح عامة) / الملك وزوجاته الاربعة  - لااااااا للفتنة ب(موضوعات دينية) / اعرف من انت ب(التنمية البشرية)

    شرح الطابعات

    شاطر

    hager
    Admin

    عدد المساهمات: 94
    تاريخ التسجيل: 25/11/2010

    شرح الطابعات

    مُساهمة  hager في السبت ديسمبر 25, 2010 4:53 am

    طابعات الحاسب مرت بمراحل تطور كثيرة . واختيار الطابعة المناسبة لا يقتصر على السعر فقط ،بل هناك أمور أخرى يجب مراعاتها مثل الألوان ، الطريقة الصحيحة لاختيار الطابعة تكون بمعرفة احتياجك أولا . ما هي الأمور التي ستقوم بطباعتها ، هل هي وثائق أم صور ،أو تحتاج لطباعة وصولات مبيعات لمحل أو مؤسسات ، هناك عدة أمور تتحكم باختيارك مثل عدد النسخ المطلوبة والحجم ، يجب التحديد حسب ذلك . يوجد أنواع كثيرة من الطابعات و الاختلافات كبيرة بين تقنيات المستخدمة

    أنواع التوصيل

    Serial cable .

    تنقل هذه الكابلات البيانات بسرعة 115 كيلوبايت / الثانية, وتنقل البيانات بكفاءة بت فى كل مرة, لذا يمكن للطابعة أن تبعد حتى 1000" عن الجهاز.

    - Parallel cable .
    تنقل هذه الكابلات البيانات بسرعة 115 كيلوبايت / الثانية, وتنقل البيانات بكفاءة 8 بت فى كل مرة, لذا لا يمكن للطابعة أن تبعد أكثر من 50" عن الجهاز.

    - USB cable .
    تنقل هذه الكابلات البيانات بسرعة 12 ميجابايت / الثانية, لا يمكن للطابعة أن تبعد أكثر من 5 أمتار عن الجهاز .

    أنواع الطابعات :-
    1- الطابعات الطرقية أو الصدمية Impact Printers .
    فكرة عمل هذه النوعية من الطابعات تعتمد على طريقة اصطدام قطعة مصنعة من المعدن أو من مادة البلاستيك الصلب بشريط يحتوي علي حبر حيث يؤدي هذا التصادم إلى انتقال هذا الحبر إلي الورقة. تستخدم هذه الطابعة في طباعة الوصولات أو الوثائق بأعداد كبيرة, وإليك أنواع هذه الطابعات المختلفة:

    طابعات Dot Matrix .
    تسمى هذه النوعية من الطابعات أيضا Pin Printers, ويقوم عملها على تحويل الحرف أو الشكل المراد طباعته إلي مجموعة من النقط, عند طرقها باستخدام إبر معينةPins تقوم بتشكيل الحرف أو الشكل المراد الوصول إليه, لذا كانت هذه الطابعات أول ما استخدم في طباعة الصور بالألوان باستخدام شريط حبر يحتوي علي أكثر من لون.

    هناك 3 أنواع رئيسية من الإبر المستخدمة برأس الطباعة هي 9 أو 18 أو 24 إبرة .

    إسم الطابعة يحدده عدد الإبر المستخدمة فيصبح Pin Printer 9 للتي تستخدم 9 إبر وPin Printer 24 للتي تستخدم 24 إبرة ,
    وبطبيعة الحال كلما زاد عدد الإبر المستخدمة كلما كانت نوعية الطباعة أفضل.



    طابعة نفث نقط الحبر علي الورق.:-

    باستخدام هذه الطريقة أصبح بالإمكان استخدام عدد أكبر من النقط لتشكيل الحرف أو الشكل. تستطيع طباعة الصور على درجة عالية من الوضوح. لكن إن كنت تريد لطابعتك أن تعمل على طبع الصور أساسا، فننصحك بشراء طابعة متخصصة بطباعة الصور. فهذه الطابعات تكون مزودة ببطاقة ذاكرة لكاميرا رقمية، وشاشة كريستال سائل (LCD)، لأنها تسمح لك بالطباعة بلا حاجة لوجود كمبيوتر، كما أن بعضا منها يكون مزودا ببرمجيات معينة، تساعدك في التعديل على الصور.

    تتكون هذه الطابعات من محتوى خراطيش الحبر (الأسود والألوان) وهي تختلف من شركة إلى أخرى من حيث الشكل والمحتوى وموتور تحريك رأس الطباعة,

    فرؤوس الطباعة تكون إما ثابتة علي الطابعة أو مدمجة بخرطوشة الحبر ولكل طريقة مزاياها ومساوئها.
    1- إذا كانت الرؤوس ثابتة علي الطابعة فإنها ستكون معرضة للإنسداد بسبب قلة الإستخدام أو مع كثرة الإستخدام فإن هذه الرؤوس ستفقد بعض فعاليتها. في هذه الحالة فإن نوعية الطباعة ستتدهور مع الوقت. أغلب الطابعات التي تستخدم هذه الطريقة تحتوي علي ميزة تنظيف رؤوس الطباعة قبل القيام بالطباعة الفعلية وذلك منعا لانسدادها. وتستغرق عملية التنظيف وقتا كما تؤدي إلي ضياع الحبر حيث تتطلب هذه الطريقة استخدام الحبر لعملية التنظيف. ربما الميزة الوحيدة بهذا النوع من الطابعات هو رخص أسعار خراطيش الحبر.

    a. الطريقة الثانية المتبعة لرؤوس الطباعة هي دمجها مع خرطوشة الحبر.مما يجعل الرؤوس قادرة علي العمل بأفضل حالة طوال الوقت كما أن جودة الطباعة ستستمر طوال عمر الطابعة. ولكون هذه الرؤوس مربوطة مباشرة مع الحبر , فإنها لن تعاني من مشكلة انسدادها بسبب جفاف الحبر أو غيره من الأسباب, لذا فإنها لن تحتاج إلي التنظيف المستمر وبذلك توفر الحبر. أما نقطة الضعف في هذه الطريقة فتتمثل في غلاء خراطيش الحبر المستخدمة حيث إنك تدفع سعر الحبر وسعر رؤوس الطباعة, وبالتالى فإنه من غير المستغرب أن يصل سعر خرطوشة الطباعة إلي أكثر من نصف سعر الطابعة كاملة.
    الطابعة الليزرية السيراميكية الملونة +А4
    الطابعة الليزرية السيراميكية الملونة +A4 الخاصة بالصور السيراميكية، .سعرها غير عالي قياسا الى انتاجيتها العالية، هذه الطابعة تطبع الديكال (decol) كامل اللون، والذي بواسطته يتم نقل الصورة الى السيراميك وبعد التحميص بالفرن تندمج الصورة مع المادة الموجودة على سطح السيراميك (المينا ،السطح المزجج) اي تصبح الصورة جزء من مادة السطح وهذا يجعلها ساطعة وكاملة الالوان ومعمرة لمدة طويلة جدا.

    تكنولوجيا الطباعة السيراميكية :
    1. طباعة الصورة بواسطة طابعة السيراميك الليزرية باستخدام الحبر السيراميكي على ورق الديكال؛
    2. تغطي الورقة المطبوع عليها الصورة بطبقة رقيقة من الورنيش (باي طريقة من الطرق : الرش بمسدس الرش، البخاخة ، الممسحة المطاطية أو التصفيح).
    3. التجفيف من 3-10 دقائق.
    4. نقل الصور من الورقة الى المنتوج : ويتم ذلك بتغميس الورقة بالماء ،حيث تنفصل الصورة المطبوعة عن الورقة، وتنقل الصورة وثتبت على المنتوج (المادة المراد طبع الصورة عليها) ويتم تثبيتها بالمسح الخفيف وازالة المتبقي من الماء منها.
    5. تجفيف المنتوج مع الصورة.
    6. التحميص بالفرن المحكم بدرجة حرارة 800 درجة مئوية. اثناء التحميص يحترق الورنيش والاصباغ السيراميكية التي تشكل الصورة سوف تنغمس (تنصهر) مع سطح مادة المنتوج (السيراميك او المينا) مشكلة بذلك طبقة معمرة على سطح المنتوج.
    ان استخدام هذه التكنولوجيا يجعل من الممكن تصنيع منتجات لصور حصرية (حسب الطلب) من قطعة واحدة الى عدة آلاف من النسخ بانتاج نمطي عالي الجودة.
    بواسطة هذه التكنولوجيا يمكنكم الحصول على صورة متكاملة الالوان المشبعة الساطعة. ان استخدام طابعاتنا السيراميكية في تكنولوجيا الصور السيراميكية يجعل من الممكن الحصول على اللون ألاحمر الساطع.
    الصور المطبوعة بواسطة هذه التكنولوجيا تكون معمرة وثابتة للغاية ومقاومة للتاثيرات الجوية (أشعة الشمس والمياه)، وذلك بسبب استخدام الاصباغ السيراميكية والتحميص بدرجة حرارة 800 درجة مئوية!
    الطابعة الليزرية السيراميكية +A4 ، لديها الامكانيات الواسعة لعمل المنتجات السيراميكية المختلفة، مثل انتاج حصري للصورعلى البلاط السيراميكي، والاقداح، والاواني المختلفة، والمزهريات، والتحف، واعداد الصور الخاصة بالتذكارات...الخ.

    الطابعة المحمولة :-

    طباعة الصور الخاصة بك وأحرز من السهل جدا الآن مع طابعات الصور المحمولة. هذه الطابعات الصورة 4x6 صغيرة ويسهل حملها معك. معظم النماذج ومؤشر لسهولة النقل وأنها يمكن أن تكون بطارية تعمل

    معظم هذه الطابعات المحمولة لم يكن لديك للعمل مع جهاز الكمبيوتر. لديهم مكان لادخال بطاقة الذاكرة مباشرة من الكاميرا إلى الطابعة. هناك الشاشة التي تسمح لك لعرض المطبوعات الخاصة بك ، حدد تلك التي تريدها ، والطباعة. انها سريعة وبسيطة

    بالطبع هذه ليست الطابعات مع القدرة الكاملة لجميع احتياجات الطباعة الخاصة بك. هم الطابعات إضافية خاصة لطباعة الصور 4x6 ، وهم يسهل حملها إلى العطلات أو المناسبات الخاصة حيث تريد صورك على الفور

    هناك نماذج مختلفة من الطابعات المحمولة للاختيار من بينها ، لذلك هناك عدد قليل من العوامل الهامة للتفكير قبل الشراء.
    العامل الأول أن تأخذ في الاعتبار هو الكاميرا الرقمية. أنت تريد أن تتأكد من أن الطابعة متوافقة. ويمكن استخدام نماذج كثيرة مع بطاقات الذاكرة الأكثر شيوعا. ولكن مما لا شك فيه قبل شراء طابعة أن يقرأ بطاقة الذاكرة التي تستخدمها في الكاميرا

    وثمة عامل آخر هو القدرة على معاينة الصور الخاصة بك. بعض الطابعات بتكلفة أقل كثيرا ولكن لم يكن لديك جهاز لعرض الصور الخاصة بك. يمكنك النظر في هذه ميزة تستحق أن تدفع قليلا اضافية ل

    وأخيرا تحتاج إلى التفكير في كيفية الكثير من الإمدادات للطابعة سيكلف. وبعض الخراطيش التي تشمل الورق والحبر. بعض تتطلب منك شراء الورق والحبر منفصلة. أنت في حاجة للتحقيق لمعرفة مدى في الطباعة التي سيتم الإنفاق

    لطباعة الصور الفوتوغرافية نفسك هل يمكن أن تنفق ما يصل الى 1 دولار. 00 في الطباعة. هذا أمر مكلف جدا بالنظر إلى أن يمكنك من أجل الطباعة على سطر أو في محل لبيع الصور ودفع مبلغ ضئيل قدره. 15 في الطباعة. عن طابعات الصور المحمولة عادة ما يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة لشراء النموذج الذي يستخدم في كل واحدة من الورق وخراطيش الحبر.

    في حين قد لا تكون قادرة على طباعة الصور الخاصة بك دولار. 15 في الطباعة ، إذا كنت تسوق في جميع انحاء يمكنك شراء طابعة الصورة التي تسمح لك لطباعة لعدم بكثير على ما يمكن الحصول عليه عن طريق إصدار الأوامر طباعة.

    الطابعات الليزرية :-
    1- إن كنت تريد لطابعتك أن تطبع الصور ، اشتر طابعة إنك جت مخصصة لطباعة الصور إلى جانب طابعة المونوكروم ( طابعات الليزر الاسود والابيض ) ، لأن هذا سيوفر عليك كثيرا في الحبر وحتى في الصيانة على المدى الطويل. هذا على رغم أن كثيرين لا يحبذون فكرة شراء طابعتين.
    2- بعض الطابعات المونوكروم يمكن إضافة "إيثركارت - ethernet" لجعلها تعمل على شبكة. إن كنت تريد الطباعة من كمبيوتر واحد. لا تشتر هذه البطاقة الإضافية. وفر نقودك لأمور أخرى.
    طابعات الليزر لها العديد من الخصائص التي تميزها عن الطابعات الأخرى، حيث أن سرعة الطباعة تختلف بدرجة ملحوظة من نوع إلى آخر بخلاف طابعات الكتابة المباشرة على الورقة(Impact Printers). حيث تتوقف سرعة طابعة الليزر على عدة عوامل منها مثلاً كثافة الرسوم في الوثيقة محل الطباعة، وقد تستطيع طابعة الليزر السريعة طباعة أكثر من 200 صفحة أحادية اللون في الدقيقة (12000 صفحة في الساعة). أما بالنسبة لطابعة الليزر الملونة فيمكن للأنواع السريعة منها طباعة أكثر من 100 صفحة في الدقيقة (6000 صفحة في الساعة). أما الأنواع فائقة السرعة من طابعات الليزر فهى تستخدم في طباعة الوثائق الشخصية التي ترسل للجمهور، مثل فواتير الخدمات وبطاقات الإئتمان، وتتنافس الطباعة بالليزر مع الطباعة الحجرية أو الليثوجرافى(Lithography) في بعض التطبيقات التجارية.
    تتوقف تكلفة الطباعة بالليزر على عدة عوامل منها تكلفة الورق وتكلفة مسحوق الطباعة(Toner) وتكلفة الاستبدال -نادر الحدوث- للإسطوانة الناقلة للصورة (Drum) وغير ذلك من الأجزاء المعرضة للتلف مثل وحدة التثبيت (Fuser Assembly) لتثبيت الصورة المطبوعة وكذلك الأجزاء الخاصة بنقل الورقة عبر الطابعة. وغالبية الطابعات التي تحتوى على إسطوانة الـ Drum المصنوعة من البلاستيك تكون ذات تكلفة مرتفعة ولكن هذه التكلفة لا تظهر إلا عند استبدال هذه الاسطوانة.
    فوائد الليزر :-

    إذاً لماذا الحصول على طابعة ليزرية عوضاً عن طابعة نافثة للحبر أرخص ؟ الفوائد الرئيسية للطابعة الليزرية : السرعة , الدقة والاقتصادية . يستطيع الليزر التحرك بسرعة كبيرة لذلك تستطيع أن تكتب بسرعة أكبر من الطابعة النافثة للحبر , وبما ان لليزر عرض حزمة ثابت لذلك يستطيع أن يكتب بدقة كبيرة دون زيادة أو هدر الحبر .www.tartoos.com
    الطابعات الليزرية أغلى من الطابعات النافثة للحبر , لكن تكلفتها أقل – بودرة التونر أرخص من الحبر ويدوم وقت أطول – لهذا السبب تستخدم الطابعة الليزرية في المكاتب نظراً للحاجة الى استخدام الطابعة بشكل مستمر وطباعة نصوص طويلة . عند أول ظهورها كانت الطابعات الليزرية غالية الثمن جداً لاستخدامها كطابعة شخصية , أما الأن فقد أصبح بالإمكان الحصول على طابعة ليزرية تقليدية بسعر أعلى بقليل من طابعة نافثة للحبر جيدة .
    ومع تقدم التكنولوجيا ستستمر أسعار الطابعات الليزرية في الهبوط مع تحسن أدائها . سوف نرى عدد من التصاميم الخلاقة , ويمكن أن نرى تطبيقات جديدة للطباعة بالكهرباء الساكنة , ويعتقد الكثير من المخترعين أننا ما زلنا في بداية الطريق لما يمكن أن تقدمه لنا ولما يمكن فعله بالكهرباء الساكنة .www.tartoos.com

    الحبر الليزري الخاص ( التونر ) :-

    أحد الأشياء الأكثر تميزاً في الطابعة الليزرية هو التونر . من الغريب ان تلتقط الورقة الحبر عوضاً عن أن تقوم الطابعة بوضعه على الورقة , ولكن الأكثر غرابة أن يكون الحبر ليس حبراً على الإطلاق .
    1. إذاً . ما هو التونر ؟ الجواب الأقصر : هو بودرة مشحونة كهربائياً تتألف من مادتين أساسيتين هما الصباغ والبلاستيك , دور الصباغ هو إعطاء الألوان ( أسود في الطابعات غير الملونة ) للنصوص والصور . هذا الصباغ يمزج مع جزئيات بلاستيكية لذلك ينصهر التونر بحرارة الصاهر عند مروره خلال هذه التركيبة .
    2. تعطي التونر ميزات عدة أفضل من الحبر السائل أهمها التصاقه القوي الى أي نوع من الورق مما يعني أن النص لن يزول أو يرشح بسهولة .
    إذاً كيف تقوم الطابعة بتطبيق التونر على الصورة الالكترونية الموجودة على الاسطوانة الرئيسية ؟ البودرة تكون مخزنة في قفاز التونر , وهي علبة صغيرة موضوعة ضمن غطاء قابل للإزالة . تجمع الطابعة التونر من القفاز بواسطة وحدة التظهير . وحدة التظهير هي عبارة عن مجموعة من الخرزات المغناطيسية الصغيرة مشحونة بشحنة سالبة . هذه الخرزات مربوطة الى اسطوانة معدنية دوارة والتي تتحرك في قفاز التونر . وبما أن الخرزات مشحونة بشحنة سالبة فإنها تجمع جزئيات التونر المشحونة بشحنات موجبة . بعد ذلك تقوم الاسطوانة المعدنية بتمرير الخرزات فوق الاسطوانة الرئيسية . الصور الكهربائية الساكنة ذات شحنة سالبة أقوى من شحنة وحدة التظهير , لذلك تجذب جزئيات التونر اليها . بعد ذلك تتحرك الاسطوانة الرئيسية فوق الورقة والتي تكون مشحونة بالشحنة القوى لذلك تجذب جزئيات التونر اليها . بعد تجميع التونر تفرغ شحنة الورقة مباشرة بواسطة أسلاك هالبة مخصصة لهذا الغرض . في هذه اللحظة الشيء الوحيد الذي يبقى التونر فوق الورقة هو الجاذبية , إذا قمت بنفخ الهواء فوق الورقة فإنك ستزيل الصورة تماماً – يجب أن تمر الورقة عبر الصاهر لتثبيت التونر . تسخن اسطوانات الصاهر داخلياً بواسطة لمبات كوارتزية لذلك سينصهر البلاستيك الموجود في التونر عند مرور الورقة عبر الصاهر . مالذي يمنع التونر من التجمع فوق اسطوانات الصاهر عوضاً عن الورقة ؟ إن ما يمنع هذا من الحصول هو أن الصاهر مطلي بمادة التيفلون , نفس المادة التي تمنع الطعام من الالتصاق بالمقلاة .

    waleed

    عدد المساهمات: 172
    تاريخ التسجيل: 30/11/2010
    العمر: 21
    الموقع: المنيا

    رد: شرح الطابعات

    مُساهمة  waleed في السبت ديسمبر 25, 2010 1:53 pm

    شكراً علي الموضوع الرائع والشرح الرائع

    hager
    Admin

    عدد المساهمات: 94
    تاريخ التسجيل: 25/11/2010

    الشكر لله

    مُساهمة  hager في السبت ديسمبر 25, 2010 6:00 pm

    شكرا لمشاهدتك للموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 22, 2014 9:32 pm