ESPECIFIC EL MINIA

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نوعية المنيا

نرحب بالاعضاء الجدد (آيات ممدوح - دعاء حمدى) -  - يتواجد الآن موضوعات بعنوان السبورة الذكية - جهاز عرض المرئيات ب (قسم تكنولوجيا التعليم) / يلا كلنا نذاكر  ب(نصائح عامة) / الملك وزوجاته الاربعة  - لااااااا للفتنة ب(موضوعات دينية) / اعرف من انت ب(التنمية البشرية)

    دور المصمم التعليمى

    sara ahmed
    sara ahmed


    عدد المساهمات : 130
    تاريخ التسجيل : 01/12/2010
    العمر : 32
    الموقع : المنيا

    دور المصمم التعليمى Empty دور المصمم التعليمى

    مُساهمة  sara ahmed الإثنين ديسمبر 12, 2011 6:53 pm

    دور المصمم التعليمي :-
    يجب أن يكون من خريجى كلية تربية نوعية, يطلق على خبير تكنولوجيا التعليم اسم "المصمم التعليمي ، أو "المطور التربوي " ،أ و"أخصائي الوسائل التعليمية " ويقع على عاتقه تحديد أكثر الوسائل التعليمية ملاءمة لتحقيق الأهداف التربوية، وهو يراعي الأسس النفسية والإدراكية ومبادئ التعلم والتعليم عند إجراء التصميم، وتزويد المتعلم بالخبرات التعليمية التي يحتاج إليها وإتاحة المجال لتفاعله مع العملية التعليمية ، فضلاً عن مراعاة التوازن بين التعليم بالعرض وتقديم المعلومات الجاهزة، وإخبار الطلاب بكل ما يحتاجون إليه، وبين التعلم بالبحث عن المعلومات.
    ويقوم خبير تكنولوجيا التعليم أو المصمم التعليمي بتقسيم المادة العلمية أو المحتوى العلمي الى موضوعات أو وحدات صغيرة، وتحديد الأسلوب اللغوي المناسب لتقديم المادة العلمية وعرضها (أسلوب التحاور مع الطالب عند عرض المعلومات وتقديمها)، وتقديم الأنشطة التي تؤدي الى التفاعل الايجابي للطالب مع النظام التعليمي، وتحديد وصياغة الأنشطة التي تمكن المتعلم من التقويم الذاتي لتعلمه.
    ويتعاون خبير المحتوى مع خبير تكنولوجيا التعليم في أداء المهام المتعلقة بتقسيم المحتوى وتحديد الأنشطة، وتحديد الأسلوب الملائم للعرض.( بامفلح , 2009)
    يقوم المصمم التعليمى بالمهام التالية :
    التأكد من مطابقة محتوى المقرر للشروط والمواصفات المنصوص عليها بالمركز
    التعاون مع باقى أعضاء فريق العمل بالمركز من خلال تبادل المعلومات وعرض المهام المكلف بها ومتابعة الآداء ، والاشتراك فى جلسات متكررة مع فريق العمل لمتابعة مراحل تطوير المقرر المختلفة
    التواصل المستمر مع أستاذ المادة لجمع الملاحظات فيمايتعلق بتصميم المقرر وإجراء التعديلات إن وجد
    1. تطوير ملف كامل لمرحلتى التحليل والتصميم للمقرر يتضمن:
    2. -تخطيط التصميم المبدئى للمقرر فى صورته الإلكترونية
    3. تحديد وتخطيط الأهداف التعليمية وربطها بالمحتوى
    4. تحديد استراتيجياتوالتقويم التعلم المناسبة للمحتوى
    5. اختيارأنظمة التوصيل المناسبة للمحتوى
    6. تحديد مقترحات تصميم الشاشة فى ضوء طبيعة المقرر
    7. تصميم سيناريو المقرر فى صورته الإلكترونية
    8. تصميم لوحة الأحداث التى توضح تتابع المحتوى
    إطلاع مدير المركز على الخطوات التى تم إنجازها من خلال تقارير عن العمل بصفة دورية
    الاشتراك فى تدريب أعضاء هيئة التدريس على تطوير محتوى مقرراتهم فى صورة إلكترونية
    عقد جلسات متعددة ومنظمة مع أستاذ المادة وخبارء المحتوى للتشاور فى طريقة تصميم المحتوى واستكمال المعلومات عن المحتوى
    تصميم أدوات تقويم المقرر أثناء الاستخدام من قبل الطالب والمعلم
    لتأكد من توافر معايير جودة المقررات الإلكترونية فى المهام التى تم تنفيذها
    التقييم المستمر الذاتى للمهام التى تم إنجازها
    عقد لقاءات بصفة دورية مع منسق التصميم التعليمى بالمركز القومى للتعليم الإلكترونى لمتابعة التعديلات والإضافات فيما يختص بطبيعة المهام وتنفيذها
    متابعة التقويم النهائى للمقرر أثناء الاستخدام وجمع بيانات التقويم وتحليلها للاستفادة منها فى تعديل المقر
    الالتزام بالمشاركة فى جميع الدورات التدريبية التى يتم عقدها لتدريس المصممين التعليميين
    متطلبات المصمم التعليمى :-.
    ينبغي أن يكون مصممو التعليم المتمكنون قادرين على:
    1. تقرير المشروعات المناسبة لتوظيف منهجيات التصميم التعليمي.
    2. إجراء مهمة تقدير الحاجات.
    3. تقدير خصائص المتعلمين والمتدربين ذات العلاقة.
    4. تحليل خصائص بيئة المنظمة (المصادر، المعوقات، القيم، الخ).
    5. إنجاز عمليات تحليل المهمة والمحتوى والوظيفة.
    6. كتابة الأهداف الأدائية.
    7. بناء مقاييس الأداء.
    8. ترتيب الأهداف الأدائية في التسلسل المناسب.
    9. تحديد الاستراتيجيات التعليمية.
    10. تصميم المواد التعليمية.
    11. تقويم عملية التعليم / التدريب.
    12. تصميم نظام إدارة التدريس.
    13. تخطيط مشروعات التصميم التعليمي ومراقبتها.
    14. الاتصال بفاعلية بأساليب مرئية وشفهية ومكتوبة.
    15. التفاعل مع الآخرين بفاعلية.
    16. تشجيع استخدام التصميم التعليمي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 7:49 am