منتدى نوعية المنيا

نرحب بالاعضاء الجدد (آيات ممدوح - دعاء حمدى) -  - يتواجد الآن موضوعات بعنوان السبورة الذكية - جهاز عرض المرئيات ب (قسم تكنولوجيا التعليم) / يلا كلنا نذاكر  ب(نصائح عامة) / الملك وزوجاته الاربعة  - لااااااا للفتنة ب(موضوعات دينية) / اعرف من انت ب(التنمية البشرية)

    الباز: مشروع ممر التنمية يستهدف فتح مساحة مصر أمام الشباب

    شاطر
    avatar
    hager
    Admin

    عدد المساهمات : 94
    تاريخ التسجيل : 25/11/2010

    الباز: مشروع ممر التنمية يستهدف فتح مساحة مصر أمام الشباب

    مُساهمة  hager في الأحد فبراير 20, 2011 5:48 pm

    أكد العالم المصري الدكتور فاروق الباز أن مشروع ممر التنمية يستهدف فتح مساحة مصر أمام الجيل الصاعد من الشباب الذى يريد ان يبنى مصر زراعيا وصناعيا وان ينشىء عشرات الالوف من المشروعات الصغيرة والتى تعتمد على افكارهم ومبادراتهم الشخصية.
    وأشار إلى أن هذا المشروع يوفر أفاقا أرحب للشباب لتحقيق أحلامه حيث نستهدف إنشاء 200 مدينة مصرية جديدة والاف من القري على جانبى ممر التنمية والذى يضم 15 تجمع عرضى غرب النيل والدلتا تبدأ من العلمين وحتى توشكا بأسوان تربط بينها وبين الوادى القديم شبكة طرق برية وسكك حديدية وهو ماسيغير وجه مصر.
    وأوضح أن مشروع ممر التنمية يقدم الالية المناسبة لحل مشكلات التوسع العمرانى فى مصر بسبب الزيادة السكانية ويحل مشكلة البناء على الأراضى الزراعية .. مشددا على أهمية منع البناء عليها حبث تكونت تلك الاراضى الزراعية بالوادى القديم عبر مليون عام وبفضلها فإن مصر لديها سمعة وميزة تنافسية عالية فى مجال الحاصلات الزراعية المختلفة.

    وقال العالم المصري الدكتور فاروق الباز إن منطقة غرب النيل منطقة مستوية تسمح بإقامة هذا المشروع العملاق .. مشيرا الى ان المشروع يشمل انشاء طريق دولى يربط ال15 تجمعا والتى تكون ما يشبه خطوط السلم تمتد من جنوب مصر إلى شمالها, مع مد خط مياه من مفيض توشكى الى هذه التجمعات لتوفير المياه للتجمعات الجديدة ومد خط كهرباء من الشبكة القومية للكهرباء فى البداية ثم التحول لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فيما بعد, وبالتالى نضمن كل مقومات الحياة للمنطقة من طرق ومياه وكهرباء, وهو مايسمح بتوسع بلا حدود فى الصحراء الغربية.
    عقدت المجموعة الوزارية لمتابعة الاداء الاقتصادى اجتماعها الثانى لمناقشة واستعراض البرنامج القومى لتحفيز النشاط الاقتصادى والتشغيل والدخل وتم البدء بمشروع ممر التنمية وهو أحد المشروعات القومية الكبرى التى يتم إعداد الخطة التنفيذية لها والتى ستسهم فى خلق فرص عمل جديدة التى تعد أحد أهم أولويات الحكومة فى الوقت الراهن.
    وصرح الدكتور سمير رضوان وزير المالية بأن الدكتور احمد شفيق رئيس مجلس الوزراء يولى اهتماما خاصا بمشروع ممر التنمية حيث طالب المجموعة الوزارية بسرعة وضع الاليات اللازمة للبدء الفورى فى تنفيذ المشروع ووضع تصور واضح بحيث يكون ممر التنمية هو المشروع القومى لمصر بما يسهم فى تحسين مستوى معيشة المواطنين خاصة الشباب والذين يحتلون أولوية خاصة فى خطط الحكومة ومشروعاتها.
    واقترحت المجموعة الوزارية فيما يتعلق بمشروع ممر التنمية إنشاء مجموعة عمل لتحديد الآلية اللازمة لتنفيذ المشروع وعرضه على مجلس الوزراء.
    وقد قررت المجموعة الوزارية ان يتم بحث البرنامج القومى لتحفيز النشاط الاقتصادى والتشغيل والدخل فى اجتماعها المقبل, حيث أكدت المجموعة الوزارية أن سوق العمل المصرى يستقبل سنويا نحو 650 الى 750 ألف وافد جديد سنويا وهو مايتطلب تحقيق معدل نمو سنوى بين 6 إلى 7 % لاستيعابهم, وفى العشرين عاما الاخيرة استطاع الاقتصاد المصرى استيعاب نحو 380 الف مشتغل سنويا.
    العودة إلي أعلي برنامج متكامل بهيكل غير حكومي للمشروع قال المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء مجدى راضى إنه تقرر أن يكون لمشروع "ممر التنمية" برنامجا متكاملا له هيكل غير حكومى حتى لا يتأثر بالبيروقراطية.

    وأوضح راضي أن ذلك جاء خلال الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء أحمد شفيق بحضور العالم المصري الدكتور فاروق الباز ووزراء التعاون الدولى والبيئة والتعليم العالى والاسكان والمالية والرى والزراعة, والذي خصص لبحث مشروع ممر التنمية وإعادة إحيائه باعتباره مشروعا قوميا كبيرا لدفع التنمية فى مصر .

    وقال راضي إن رئيس الوزراء أوضح أن هذا الجهاز يمكن أن يسمى /مجلس أمناء/ يضم خبراء وشخصيات عامة, وأن يكون دور الحكومة فقط هو وضع الخطوط العامة ويشارك فيه القطاع الخاص المصرى أو العربى أو المجتمع فى حد ذاته، مشيرا الى أن الباز أكد أيضا على أهمية أن يكون للشباب دور فى هذا المشروع عن طريق الاكتتاب الشعبى باسهم رمزية لها عائدها بعد فترة زمنية .

    وأضاف أن شفيق أشار أيضا الى إمكانية طرح هذا المشروع بشكل مجتمعى وأن يشعر كل مصرى بملكية فى هذا المشروع الذى أشارت الدراسات الخاصة به الى توافر المياه الجوفية الخاصة بالشرب لمثل هذه المشروع نظرا لما يمثله من تنمية عمرانية وسياحية وان يكون له عدد من المحاور العرضية مابين 10 الى 12 محورا ومحورا طولى يجمع بينهم

    http://www.egynews.net/wps/portal/news?params=116305

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 11:33 am